Loading...

يحتاج إعداد الكوادر الهندسية برامج تعليمية وتدريبية متطورة وفعالة تتناسب مع التغيرات السريعة والمتلاحقة في عصر المعلومات، لذا تقتضي الضرورة إعداد هذه الكوادر إعداداً متميزاً لسد حاجه سوق العمل الشديدة لها في كافة التخصصات. لذا يطبق برنامج هندسة العمارة البيئية رؤية جديدة لتطوير منظومة التعليم المعماري والعمراني البيئي لتواكب التطورات المستقبلي وتواجه متطلبات سوق العمل في مناخ جيد يساعد على الإبداع والابتكار.

  1. يؤهل برنامج هندسة العمارة البيئية الحصول على درجة بكالوريوس في مجال الهندسة (تخصص هندسة العمارة البيئية)، ويقيد بنقابة المهندسين بعد تخرجه بشعبة الهندسة المعمارية.
  2. يتشعب برنامج هندسة العمارة البيئية Environmental Architecture Engineering “EAE إلى شعبتين يبنى عليهما مشروع تخرج الطلاب:
  • التصميم المعماري البيئي Environmental Architectural Design “EAD”.
  • التصميم العمراني البيئي Environmental Urban Design “EUD”.

السمات المميزة للبرنامج :

1-اتاحه نظام للارشاد الأكاديمي, يساعد الطالب على إعداد برنامج دراسي يتناسب مع قدرات الطالب واستمراره لاجتياز ساعات البرنامج بنجاح.

2-يتمتع الطالب بالقدرة التنافسية على المستوى الاقليمي, من خلال امداده بالعلوم المعرفية والمهارات التطبيقية, عن طريق برنامج دراسي متميز ومواكب لأحدث التطورات العلمية, ومن خلال تطبيق نظم إدارة جودة التعليم المعماري وتحقيق المعايير الأكاديمية القومية المرجعية .

3-الاستعانة بالبرامج العلمية الحديثة والمقررات الالكترونية في العملية التعليمية, واتباع الأساليب التعليمية الحديثة المبنية على اكتساب الجدارات .

4-إعداد طالب مؤهل للعمل, يتمتع بالقدرة على التعلم الذاتي مما يساعده على تطوير مهاراته العلمية والبحثية وتحديث معلوماته من خلال التعليم المعماري المستمر .

5-إكساب الطالب مهارات مهنية من خلال برامج التدريب الميداني, بما يكفل جاهزيته لسـوق العمل في جميع المجالات بعد التخرج .

6-إتاحة فرصة التخصص للمعماري البيئي الذي يرغب في تخصص معين وفقا للبرنامج الدراسي ( التصميم المعماري البيني ) - ( التصميم العمراني البيني ) في ( المستوى الخامس ) ومن خلال مشروع التخرج الذي يقدمه الطالب .

7-إعداد خريج معماري يعمل كمتعلم مدى الحياة بهدف التنمية المهنية المستدامة ، ويلتزم بأخلاقيات المهنة وقوانينها ، ويظهر  القدرة على مهارات تقييم الأداء والتقييم الذاتي .

8-إعداد معماري بينى متمكن من مهارات التواصل الفعال والقيادة والإدارة وريادة الأعمال .

9-المشاركة في خدمة المجتمع وتنمية البيئة وتوفير عائد اقتصادي ملموس من خلال ترشيد استهلاك الطاقه بالمبانى الذي يقوم بتصميمها .